(30) NURUL 'A'YUN

43 Karya Tulis/Lagu Nur Amin Bin Abdurrahman:
(1) Kitab Tawassulan Washolatan, (2) Kitab Fawaidurratib Alhaddad, (3) Kitab Wasilatul Fudlola', (4) Kitab Nurul Widad, (5) Kitab Ru'yah Ilal Habib Luthfi bin Yahya, (6) Kitab Manaqib Assayyid Thoyyib Thohir, (7) Kitab Manaqib Assyaikh KH.Syamsuri Menagon, (8) Kitab Sholawat Qur'aniyyah “Annurul Amin”, (9) Kitab al Adillatul Athhar wal Ahyar, (10) Kitab Allu'lu'ul Maknun, (11) Kitab Assirojul Amani, (12) Kitab Nurun Washul, (13) Kitab al Anwarullathifah, (14) Kitab Syajarotul Ashlin Nuroniyyah, (15) Kitab Atthoyyibun Nuroni, (16) Kitab al 'Umdatul Usaro majmu' kitab nikah wal warotsah, (17) Kitab Afdlolul Kholiqotil Insaniyyahala silsilatis sadatil alawiyyah, (18) Kitab al Anwarussathi'ahala silsilatin nasabiyyah, (19) Kitab Nurul Alam ala aqidatil awam (20) Kitab Nurul Muqtafafi washiyyatil musthofa.(21) KITAB QA'IDUL GHURRIL MUCHAJJALIN FI TASHAWWUFIS SHOLIHIN,(22) SHOLAWAT TARBIYAH,(23) TARJAMAH SHOLAWAT ASNAWIYYAH,(24) SYA'IR USTADZ J.ABDURRAHMAN,(25) KITAB NURUSSYAWA'IR(26) KITAB AL IDHOFIYYAH FI TAKALLUMIL ARABIYYAH(27) PENGOBATAN ALTERNATIF(28) KITAB TASHDIRUL MUROD ILAL MURID FI JAUHARUTITTAUHID (29) KITAB NURUL ALIM FI ADABIL ALIM WAL MUTAALLIM (30) NURUL 'A'YUN ALA QURRATIL UYUN (31) NURUL MUQODDAS FI RATIBIL ATTAS (32) INTISARI & HIKMAH RATIB ATTAS (33) NURUL MUMAJJAD fimanaqibi Al Habib Ahmad Al Kaff. (34) MAMLAKAH 1-25 (35) TOMBO TEKO LORO LUNGO. (36) GARAP SARI (37) ALAM GHAIB ( 38 ) PENAGON Menjaga Tradisi Nusantara Menulusuri Ragam Arsitektur Peninggalan Leluhur, Dukuh, Makam AS SAYYID THOYYIB THOHIR Cikal Bakal Dukuh Penagon Nalumsari Penagon (39 ) AS SYIHABUL ALY FI Manaqib Mbah KH. Ma'ruf Asnawi Al Qudusy (40) MACAM-MACAM LAGU SHOLAWAT ASNAWIYYAH (bahar Kamil Majzu' ) ( 41 ) MACAM-MACAM LAGU BAHAR BASITH ( 42 ) KHUTBAH JUM'AT 1998-2016 ( 43 ) Al Jawahirun Naqiyyah Fi Tarjamatil Faroidus Saniyyah Wadduroril Bahiyyah Lis Syaikh M. Sya'roni Ahmadi Al Qudusy.

Selasa, 25 April 2017

SAMBUTAN WALI MURID

Sambutan atas nama Wali Murid الدرر المباحة للنحلاوي - (1 / 170) مطلب الشُّكر: وضدُّه: الشكر، وهو: تعظيمُ المُنْعِم في مقابلة نِعَمِه، على حدٍّ يمنعه عن جفاء المنعم، وقيل: الشكر هو معرفة النعم، قال تعالى: {لئِن شكرتم لأزيْدَنّكم}(1)، عن النعمان بن بشير(2) رضي اللَّه عنه، انه قال: قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: "مَنْ لم يشكرِ القليلَ، لم يكشرِ الكثيرَ، ومن لم يشكرِ الناسَ، لم يَشكر اللَّه، والتحدثُ بنعم اللَّه تعالى شكرٌ، وتركها كفرٌ، والجماعة رحمة، والفرقة عذاب"(3). أخبار القضاة - (3 / 38) عَن الأشعث بْن قيس قَالَ: قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :لا يشكر الله من لا يشكر الناس. أرشيف ملتقى أهل الحديث - 1 - (40 / 8) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من لا يشكر الناس لا يشكر الله )) رواه الترمذي بإسناد حسن . اللآلئ الحسان بذكر محاسن الدعاة والأعلام ( الجزء الأول ) - (1 / 1) ما الفخر إلا لأهل العلم إنهم ... ... على الهُدى بِمَن استهدى أدلاّءُ وقَدْرُ كُلِّ امرئٍ ما كان يُحْسِنُه ... ... والجاهلون لأهل العلم أعداءُ فَفُزْ بعلم تَعِشْ حيّاً به أبداً ... ... الناسُ موتى وأهلُ العلمِ أحياءُ الحماسة البصرية - (1 / 140) وقال آخر تَعَلَّمْ، فَلَيْسَ المَرْءُ يُولَدُ عالِماً ... ولَيْسَ أَخُو عِلْمٍ كمَنْ هو جاهِلُ وإنَّ كَبِيَر القومِ لا عِلْمَ عِنْدَهُ ... صَغِيرٌ إذا الْتَفَّتْ عليه المَحافِلُ تعليم المتعلم طريق التعلم - (1 / 24) .. ومن تعظيم العلم تعظيم الأستاذ، قال على رضى الله عنه: أنا عبد من علمنى حرفا واحدا، إن شاء باع، وإن شاء استرق(2). ... وقد أنشدت فى ذلك: رأيتُ أحقَّ الحقِّ حقَّ المعلم ... وأوجبَه حفظا على كل مسلم لقد حق أن يُهْدَى إليه كرامةً ... لتعليمِ حرفٍ واحدٍ ألفُ درهم ... فإن من علمك حرفا واحدا مما تحتاج إليه فى الدين فهو أبوك فى الدين. ... وكان الشيخ الإمام الأجل شمس الأئمة الحلوانى(1)رحمة الله عليه قد خرج من بخارى وسكن فى بعض القرى أياما لحادثة وقعت له وقد زاره تلاميذه غير الشيخ الإمام شمس الأئمة القاضى بكر بن محمد الزرنجرى(2)رحمه الله تعالى، فقال له حين لقيه: لماذا لم تزرنى؟ قال: كنت مشغولا بخدمة الوالدة. قال: ترزق العمر، لاترزق رونق الدرس، وكان كذلك، فإنه كان يسكن فى أكثر أوقاته فى القرى ولم ينتظم له الدرس(3). فمن تأذى منه أستاذه يحرم بركة العلم ولا ينتفع بالعلم إلا قليلا. [إن المعلم والطبيب كلاهما( لا ينصحان إذا هما لم يكرما] [فاصبر لدائك إن جفوت طبيبه( واقنع بجهلك إن جفوت معلما(4)] تعليم المتعلم طريق التعلم - (1 / 28) .. حكى أن الخليفة هارون الرشيد بعث ابنه إلى الأصمعى(1)ليعلمه العلم والأدب فرآه يوما يتوضأ ويغسل رجله، وابن الخليفة يصب الماء على رجله، فعاتب الأصمعى [فى ذلك] بقوله: إنما بعثت إليك لتعلمه وتؤدبه فلماذا لم تأمره بأن يصب الماء بإحدى يديه، ويغسل بالأخرى رجلك؟ أرشيف ملتقى أهل الحديث - 1 - (45 / 132) رَجَّحَ كَثِيرُ مِنْ الْحُكَمَاءِ حَقَّ الْعَالِمِ عَلَى حَقِّ الْوَالِدِ ، حَتَّى قَالَ بَعْضُهُمْ: يَا فَاخِرًا لِلسَّفَاهِ بِالسَّلَفِ * وَتَارِكًا لِلْعَلاَءِ وَالشَّرَفِ آبَاءُ أَجْسَادِنَا هُمْ سَبَبٌ * لأنْ جُعِلْنَا عَرَائِضَ التَّلَفِ مَنْ عَلَّمَ النَّاسَ كَانَ خَيْرَ أَبٍ * ذَاكَ أَبُو الرُّوحِ لاَ أَبُو النُّطَفِ قيل نقدم شيختا على والد لنا * فذاك ابو الروح وهذا ابو الجسد الاباء ثلاثة : الذى ولدك والذى علمك والذى زوجك بنته وخير الاباء الذى علمك قال السيد محمد علوى المالكى لبعض طلابه : قدم الخدمة على الدرس تحصل البركة. أرشيف ملتقى أهل الحديث - 1 - (45 / 133) حُكِيَ عَنْ الزُّهْرِيِّ أَنَّهُ قَالَ: الْعِلْمُ أَفْضَلُ مِنْ الْعَمَلِ لِمَنْ جَهِلَ، وَالْعَمَلُ أَفْضَلُ مِنْ الْعِلْمِ لِمَنْ عَلِمَ. Belajar dg guru إذا رمت العلوم بغير شيخٍ * ضللت عن الصراط المستقيم وتلتبس الأمور عليك حتّى * تصير أضلّ من توما الحكيم قال حمار الحكيم توما . . . لو أنصفوني لكنت أركب لأنني جاهلٌ بسيطٌ . . . وصاحبي جاهلٌ مركّب العقد الفريد - (1 / 353) وقال عبد اللهّ بن عبَّاس رضوان الله عليهما : مَنْهومان لا يَشبعان : طالِب علم وطالب دنيا . وقال : ذَلَلتُ طالباً فعَزَزْتُ مطلوباً . وقال رجل لأبي هُريرة : أُريد أن أطلب العِلْم وأخاف أن أضيِّعه قال : كفاك بترك طَلَب العِلم إضاعةً له . وقال عبد اللهّ بن مسعود : إن الرجل لا يُولد عالماً وإنما العِلم بالتعلّم . وأخذه الشاعر فقال : تَعَلم فليسَ المرء يُولد عالماً وليس أخو عِلم كمن هو جاهلُ ولآخر : ولآخر : ولم أر فرعاً طال إلا بأصْلهِ ولم أرَ بَدْءَ العِلم إِلا تَعَلّما وقال آخر . العِلْم يُحْي قُلوبَ الميِّتِين كما تَحْيا البلادُ إذا ما مَسَّها المَطَرُ والعِلم يَجْلو العَمَى عن قَلْب صاحِبه كما يُجَلِّي سوادَ الظُّلْمة القمَر وقال بعضً الحكماء : اقصِد من أصناف العِلم إلى ما هو أشهى لنفسك وأخفُّ على قَلبك فإنّ نفاذَك فيه على حَسب شَهوَتك له وسُهولتِه عليك . فضيلة العلم حَدَّثنا أيوب بن سُليمان قال حَدَّثنا عامر بن مُعاوية عن أحمد بن عِمْران الأخنس عن الوليد بن صالح الهاشميّ عن عبد الله بن عبد الرحمن الكُوفي عن أبي مِخْنف عن كُميل النِّخعيّ قال : أخذ بيدي عليٌّ بن أبي طالب كَرَّم الله وجهه فخرج بي إلى ناحية الجبَّانة فلما أسحر تنفّس الصُّعداء ثم قال : يا كُميل إنّ هذه القلوب أوْعِيَة فخيْرها أوعاها فاحفظ عنِّي ما أقول لك : الناس ثلاثة : عالم ربَّاني ومتعلَّم على سبيل نَجَاة وهَمَج رَعَاع أَتْباع كلّ ناعق مع كلِّ ريح يَميلون لم يَسْتضيئوا بنُور العِلْم وِلم يَلْجأوا إلى رًكْن وَثيق . يا كميل : العِلم يحْرُسك وأنت تحرُس المال والمال تَنْقصه النّفقة والعِلم يزكو على الإنفاق ومَنفعة المال تزول بزواله . يا كميل : محبَّة العلْم دين يُدان به يَكِسب الإنسان الطاعةَ في حياته وجَميل الأحدوثة بعد وَفاته . والعِلم حاكم والمال محكوم عليه . يا كميل : مات خُزَّان المال وهم أحياء والعًلماء باقُون ما بَقي الدهر أعيانهمُ مَفْقودة وأمثالهم في القلوب مَوْجودة . العقد الفريد - (1 / 355) قِيل للخَلِيل بن أحمد : أيهما أفضل العِلم أو المال قال : العِلم . قيل له : فما بالُ العُلماء يَزْدحمون على أبواب الملوك والملوك لا يَزْدحمون على أبواب العُلماء قال : ذلك لِمَعْرفة العًلماء بحق المُلوك وجَهْلِ الملوك بحق العلماء . وقال النبي صلى الله عليه وسلم : فَضْل العِلم خيْر من فَضْل العبادة . وقال عليه الصلاةُ والسلام : إن قَليلَ العَمل مع العِلْم كثير كما أنّ كَثيرَه مع الجهل قليل . العقد الفريد - (1 / 358) وسأَل إبراهيم النَّخعيُّ عامراً الشَّعبيَّ عن مَسألة فقال : لا أَدرِي فقال : هذا واللّه العاِلم سُئِل عمّا لا يَدْرِي فقال : لا أَدرِي . وقال مالك بن أَنس : إذا تَرك العالم لا أدري أُصِيبت مَقاتلة . وقال عبد الله بن عمرو بن العاص : مَن سُئلَ عما لا يَدري فقال : لا أدري فقد أَحرَزَ نِصْفَ العِلم . وقالوا : العِلْم ثلاثة : حَدِيث مُسْند وآية مُحْكمة ولا أَدْرِي . العقد الفريد - (1 / 359) قالوا : لا يكون العالم عالماً حتى تكونَ فيه ثلاثُ خِصال : لا يَحْتَقر مَن دونه ولا يَحْسد مَن فوقه ولا يأخذ على العِلم ثَمَناً . وقالوا : رأسُ العِلم الخوْف " من " الله تعالى . وقيل للشَّعبي : أَفْتني أيُّها العالم فقال : إنّما العاِلم مَن اتَّقى اللّه . وقال الحسن : يكون الرجلُ عالماً ولا يكون عابداً ويكون عابداً ولا يكون عاقلاَ . وكان مُسلم بن يسار عالماً عابداً عاقلاً . وقالوا : ما قُرِن شيء إلى شيء أفضل من حِلْم إلى عِلم ومن عَفْو إلى قُدْرَة . العقد الفريد - (1 / 361) قال عمر بن الخطّاب رضوان الله عليه : أيها الناس تعلَّمُوا كتابَ الله تُعْرَفوا به واْعْمَلوا به تكونوا من أهله . وقالوا : الكلمة إذا خرجتْ من القلب وقعتْ في القلب وإذا خرجتْ من اللّسان لم تُجَاوز الآذان . وَرَوَى زِيَاد عن مالك قال : كًنْ عالماً أو مًتَعلّماً " أو مُسْتمعا " وإيَّاك والرابعة فإنها مَهلكة ولا تكونُ عالماً حتى تكون عاملاً ولا تكون مؤمناً حتى تكون تقيَّاً . وكان الشَّعبي والزُّهري يقولان : ما سَمِعْنا حديثاً قَطُّ وسأَلْنا إعادَته . رفع العلم وقولهم فيه قال عبد الله بن مسعود : تَعلَّمُوا العِلم قبل أن يُرفِع . وقال النبي صلى الله عليه وسلم : إنَّ الله لا يَقْبض العِلم انتزاعا ينتزعه من الناس ولكن يَقْبضه بقَبْض العُلماء . وقال عبد الله بن عبَّاس رضوان الله عليهما لما وُورِيَ زيدُ بن ثابت في قبره : مَن سرَّه أن يرى كيف يُقبض العلم فهكذا يُقبض . جميع دواوين الشعر العربي على مر العصور - (9 / 250) بقدرِ الكدِّ تكتسبُ المعالي ومن طلب العلا سهر الليالي ومن رام العلا من غير كد أضاع العمر في طلب المحال تروم العز ثم تنام ليلاً يغوص البحر من طلب اللآلي جميع دواوين الشعر العربي على مر العصور - (9 / 251) يا آلَ بيتِ رسولِ اللهِ حبكمُ فَرْضٌ مِنَ اللَّهِ في القُرآنِ أَنْزَلَهُ يكفيكمُ منْ عظيمِ الفخرِ أتَّكمُ مَنْ لَمْ يُصَلِّ عَلَيْكُمْ لا صَلاة َ لَهُ جميع دواوين الشعر العربي على مر العصور - (9 / 256) ----------------------------------- كلُّ العُلُومِ سِوى القُرْآنِ مَشْغَلَة ٌ إلاَّ الحَديث وَعِلْمِ الفِقْهِ في الدِّينِ العلمُ ما كانَ فيه: قالَ، حدثنا وَمَا سِوى ذَاكَ وَسْوَاسُ الشَّيَاطِينِ جميع دواوين الشعر العربي على مر العصور - (9 / 257) العصر العباسي >> الإمام الشافعي >> لن يبلُغَ العلمَ جميعاً أحدٌ لن يبلُغَ العلمَ جميعاً أحدٌ رقم القصيدة : 14318 ----------------------------------- لن يبلُغَ العلمَ جميعاً أحدٌ لا ولَوْ حاوَلَهُ ألفَ سنَهْ إنما العلْمُ عَمِيقٌ بحرُهُ فخذوا من كل شيءٍ أحسنه جميع دواوين الشعر العربي على مر العصور - (9 / 258) وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا أرشيف ملتقى أهل الحديث - 2 - (35 / 64) 1- الحديث الأول: عن سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله ? قال: "أقرب الناس من درجة النبوءة: أهل العلم وأهل الجهاد. أما أهل العلم؛ فدلوا الناس على ما جاء به الرسل. وأما أهل الجهاد؛ فجاهدوا بأسيافهم على ما جاءت به الرسل". رواه أبو نعيم وغيره بإسناد ضعيف. 2- الحديث الثاني: عن سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله ? قال: "العلم حياة الإسلام، وعماد الدين، ومن عَلَّم علما؛ أنمى الله له أجره إلى يوم القيامة، ومن تعلم علما فعمل به؛ كان حقا [7] على الله أن يعلمه ما لم يكن يعلم". رواه أبو الشيخ. 3- الحديث الثالث: عن سيدنا معاوية بن حَيْوَةَ رضي الله عنه أن رسول الله ? قال: "من استقبل العلماء فقد استقبلني، ومن زار العلماء فقد زارني، ومن جالس العلماء فقد جالسني، ومن جالسني فكأنما جالس ربي". رواه الرافعي. قال الالبانى : موضوع 4- الأثر الأول: عن الحسن البصري رضي الله عنه قال: "لولا العلم لصار الناس مثل البهائم". 5- الأثر الثاني: عن الحسن البصري: "لا أعلم شيئا أفضلَ من الجهاد إلا طلب العلم". 6- الأثر الثالث: وعن الشافعي: "مجلس فقه خير من عبادة ستين سنة". 7- الأثر الرابع: وعن الزبير بن بكار قال: "كُتب إلي بالعراق: عليك بالعلم؛ فإن افتقرت كان لك مالا، وإن استغنيت كان لك جمالا". 8- الأثر الخامس: قال ابن المبارك: "لا أعرف بعد مقام النبوة أفضل من مقام العلماء". 9- الأثر السادس: قال ابن مسعود رضي الله عنه: "عليكم بالعلم قبل أن يرفعه الله، ورفعُهُ: موت رواته. فوالذي نفسي بيده؛ ليودَّنَّ رجال قُتلوا في سبيل الله شهداء أن يبعثهم الله علماء، لما يرون من كراماتهم. وإن أحدا لم يولد عالما، وإنما العلم بالتعلم". بحوث في اللغة - (1 / 53) ومن المأثور قول الرسول الكريم (2): "أحبوا العرب لثلاث: لأني عربي، والقرآن عربي، وكلام أهل الجنة عربي،". قال فى الاذكياء : فتعلمن علما يصحح طاعة * وعقيدة ومزكى القلب احصلا هذه الثلاثة فرض عين غاعرفن * قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ان فى الجسد لمضغة اذا صلحت المضغة صلح الجسد كله واذا فسدت فسد الجسد كله الا وهى القلب قال العمريطي في منظومته : والنحو أولى أولا أن يعلما *** إذ الكلام دونه لن يفهما قال بعضهم : ومن طلب العلوم بغير نحو * كعنين يألج فرج بكر قال الاصمعى : ان اخوف ما اخف لطالب العلم اذا لم يعرف النحو ان يدخل فى قول النبى صلى الله عليه وسلم : من كذب على متعمدا فليتبوأ مقعده من النار مختصر تاريخ دمشق - (1 / 2467) كان أبو الفتح البستي الكاتب الشاعر أوحد عصره في الفضل والمروءة طبقت بلاغته في النثر والنظم وسار شعره في البلاد توفي بما وراء النهر سنة إحدى وأربع مئة . ومن كلام البستي : بالممالحة تتم المصالحة . الانقباض طليعة الإعراض . إذا صح الاعتقاد بطل الانتقاد . المزح في الكلام كالملح في الطعام معجم الأدباء - (1 / 5) وقال محمد بن الليث: النحو في الأدب، كالملح في الطعام، فكما لا يطيب الطعام إلا بالملح، لا يصلح الأدب إلا بالنحو، جامع بيان العلم وفضله - (2 / 168) وقال الشعبي النحو في العلم كالملح في الطعام وقال شعبة مثل الذي يتعلم في الحديث ولا يتعلم النحو مثل برنس لا رأس له التمثيل والمحاضرة - (1 / 37) النحو في الكلام كالملح في الطعام. عبد الملك بن مروان: اللحن في المنطق أقبح من الجدري في الوجه. الإيضاح في علوم البلاغة- دار إحياء العلوم - (1 / 211) قول القائل النحو في الكلام كالملح في الطعام كون القليل مصلحا والكثير مفسدا لأن القلة والكثرة إنما يتصور جريانهما في الملح وذلك بأن يجعل منه في الطعام القدر المصلح أو أكثر منه دون النحو فإنه إذا كان من حكمه رفع الفاعل ونصب المفعول مثلا فإن وجد ذلك في الكلام فقد حصل النحو فيه وانتفى الفساد عنه وصار منتفعا به في فهم المراد منه وإلا لم يحصل وكان فاسدا لا ينتفع به فالوجه فيه هو كون الاستعمال مصلحا والإهمال مفسدا لاشتراكهما في ذلك التمثيل والمحاضرة - (1 / 38) خطب ومحاضرات للشيخ إبراهيم الدويش - (17 / 13) الابتسامة قالوا هي كالملح في الطعام، وهي أسرع سهم تملك به القلوب، وهي مع ذلك عبادة وصدقة، ( فتبسمك في وجه أخيك صدقة ) كما في الترمذي ، وقال عبد الله بن الحارث : [ ما رأيت أحداً أكثر تبسماً من رسول الله صلى الله عليه وسلم ] أخرجه أحمد و الترمذي وقال: سند حسن. العلماء العلماء ورثة الأنبياء. العلماء أعلام الإسلام. العلماء في الأرض كالنجوم في السماء. العلماء غرباء لكثرة الجهال. العلم كالسراج، من مرّ به اقتبس منه. الملوك حكامٌ على الناس، والعلماء حكام على الملوك. لولا العلم لكان الناس كالبهائم. الحسن: مداد العلماء يوزن بدم الشهداء يوم القيامة. ابن عباس: العلم أكثر من أن يحصى فخذوا من كل شيءٍ أحسنه. ذللت طالباً فعززت مطلوباً. علي بن أبي طالب: ما حوى العلم جميعاً رجلٌ ... لا، ولو مارسه ألف سنه إنّما العلم بعيدٌ غوره (كبحر زاخر) ... فخذوا من كلّ شيءٍ أحسنه التمثيل والمحاضرة - (1 / 41) ينبغي للعاقل إذا أصبح أن ينظر في المرآة، فإن رأى وجهه حسناً لم يشنه بقبيحٍ من فعله، وإن رآه قبيحاً لم يجمع بين قبيحين. يا جميل الوجه كن محسناً ... لا تخلطنّ الزّين بالشّين ويا قبيح الوجه كن محسناً ... لا تجمعنّ الشّين بالشّين

Tidak ada komentar: