بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي انزل القرآن على لسان نبيه , فجعل معرفة لغته صلّى الله عليه وسلم وسيلة لفهم شريعته, والصلاة والسلام على رسوله وحبيبه محمد وعلى اله وصحبه, المتكلم بالضاد فى تبيين كتابه.
امّا بعد : فانّ الطلبة اللغة العربية المبتدئين في المدارس والمعاهد الدينية باندونيسيا خاصة للمدرسة قدسية قدس جاوا الوسطى ومن على درجاتهم فى المعلومات.
لا شك أنهم فى حاجة ماسّة الى كتب دراسية يتعلمون بها وفق استعدادهم من التقاليد والعادات والطبيعات الوطنية لتكون سهلة في اول خطوتهم الى معرفة اللغة.
وقد وضعت لهم بحمد الله غير قليلة على طرق متنوعة.
فإني ليسعدني ان اشترك معهم في تقديم كـتابي هذا "مفاتيح اللغة العربية" ليكون مساعدا للمبتدئين في تعلم اللغة العربية. وقد بدأت في وضعه يوم الاحد فون 4 ذو القعدة 1432 هـ / 2 اوكــتوبر 2011 مــ
واخيرا اتقدم بجزيل الشكر لسعادة المدير الخاص والعام واعوانهما من المعهد والمدرسة. لا انسى شكــري لمن ساهم في تصحيحه المدرسين االفضلاء. ولا ارجو بعد ذلك الاّ النفع العميم مع البركـة والقبول من الله الحليم
نور آمين عبد الرحمن
Bahasa Arab Kelas 1A
Semester I
الَدَّرْسُ اْلاَوَّلُ
Pelajaran I
Standar Kompetensi
Peserta didik mampu menghafal dan memahami bunyi kata yang sederhana dengan kosa kata (مُفْرَدَاتٌ) yang terdapat dalam teks interaksional yang disertai gambar.
Kompentensi Dasar
Menyimak, bercakap, membaca dan menulis dalam bahasa arab tentang (تَعَارُفٌ)
Perkenalan dengan pola kalimat yang meliputi:
|
|
- اِسِمْ + عَلمْ : 2
|
(شهادتين:
اشهدان لا اله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله
Artinya : Saya bersaksi bahwa tiada tuhan selain Allah dan saya bersaksi bahwa Nabi Muhammad adalah utusan Allah
*Bacakan kepada peserta didik 3 kali bersama-sama.
LATIHAN :
1.Apa Ini ? Ini Penggaris
....................................؟........................................
2. Apa Ini ? Ini Penghapus
........................................؟....................................
|
|
|
|
|
Contoh: Ini Pak Guru Siapa Ini?
LATIHAN:
1.Siapa Ini ? Ini Murid
............................................................................
2. Siapa Ini ? Ini Ibu Guru
............................................................................
3. Siapa Ini ? Ini Pak Guru
............................................................................
4. Siapa Ini ? Ini Ali..............................................
|
|
|
Terima Kasih Sampai Jumpa
|
B. KOSA KATA:
Pena | قلم | Saya | انا |
Pak Guru | استاذ | Murid | تلميذ |
Namanya | اسمه | Namaku | اسمي |
Pak Ali | علي | Didalam | في |
Dia | هو | Kelas | الصف |
Guruku | استاذي | Pertama/ Satu | الاول |
Terima Kasih | شكرا | Ini | هذا |
Sampai Jumpa | الى اللقاء | Kitab | كتاب |
Sama-Sama | عفوا | Buku Tulis | دفتر |
Pensil | مرسم |
|
Ayahku
1.Rumahku:........................................................-1
2.Temanku :........................................................-2
3.Sarungku:.........................................................-3
4.Pedangku:........................................................-4
5.Cambukku:.......................................................-5
D.Huruf Hijaiyyah dan bunyinya
ا Alif ز Za ق Qo
ب Ba’ س Sa ك Ka
ت Ta’ ش Sya لLa
ث Tsa’ ص Sho م Ma
ج Ja’ ض Dlo ن Na
ح Kha’ ط Tho و Wa
خ Kho’ ظ Dho هـ Ha
د Da ع ‘A يYa
ذ Dza غ Gho
ر Ro ف Fa
3.Tarjamahkan Kedalam Bahasa Indonesia
هذا كتاب................................-1
هذا دفتر.................................-2
هذا قلم...................................-3
هذا مرسم................................-4
هذا استاذ.................................-5
4.Gandeng !
1- م ك ت ب :..............................
2- ك ر س ي :..............................
3- م ق ع د :.............................
4- س ب و ر ة :.............................
5- م س ط ر ة :............................
4.Pegon Gandeng
1- م ت :................................
2- ك ك :................................
3- ا ب :................................
4- ج ر :................................
|
C.Penjelasan
|
|
|
|
|
|
|
|
Baca BAN-BIN-BUN
7. Isilah titik-titik sesuai gambar berikut.
1- هذا ................... Buku Tulis
2- هذا ................... Kursi
3- هذا ................... Pensil
4- هذا ................... Bangku
5- هذا ................... Pak Guru
Tidak ada komentar:
Posting Komentar